الرضاعه وعلامات شبع الطفل

يحتاج الاطفال الرضع إلى أكثر من ثمانى رضعات يومياً وذلك لأنهم يتناولون كميات قليلة في كل رضعة ، ومن الممكن أن يطلب الطفل الرضاعة خلال أوقات متقاربة من اليوم – عادةً خلال الليل – بينما تطول المدة بين الرضعة و الأخرى في باقي أوقات النهار وهذا أمر طبيعي .

كذلك قد يزداد احتياجه لـ اللبن و الكمية التي يتناولها على حسب مراحل نموه ، فكلما زادت احتياجاته الغذائية في فترة ما كلما زاد إقباله على الرضاعة ، ولكن لا تقلقي بشأن كمية اللبن لديكِ فلكما أرضعتِ طفلك أكثر كلما زاد إفراز اللبن أكثر .

علامات شبع الاطفال الرضع هناك علامات تدل على شبع الطفل بعد كل رضعة يمكن للأم أن تنتبه لها حرصاً على نمو أفضل لطفلها وهي

 زيادة وزن و طول الطفل : من المعروف أن الأطفال يفقدون وزناً في أول عدة أيام بعد ولادتهم لكنهم يستعيدون وزنهم مجدداً بعد ذلك خلال إسبوعين على الأكثر ، و يقوم الطبيب بمتابعة نمو الطفل خلال الزيارات باستخدام منحنى النمو لمعرفة ما إذا كان نمو الطفل يسير بشكل سليم أم لا .

تبرز الطفل : يتبرز الطفل الشبعان من 3:4 مرات يومياً ويكون برازه ليناً بنياً مائل إلى الصفار .

تبول الطفل : يتبول الطفل الشبعان من 6 إلى 8 مرات يومياً ويكون لون البول أصفر فاتح نشاط الطفل : يبدو الطفل الشبعان نشيطاً ومفعماً بالحيوية ولا يميل للنوم كثيراً .

مدة الرضعة : مدة الرضعة المناسبة تكون أكثر من 10 دقائق، وأن يتناول الطفل العدد الكافي من الرضعات يومياً .

من العلامات الشائعة لعدم الشبع التي يقوم بها الطفل ” مص الأصابع ” بعد كل رضعة ، ولكن عندما تعرضي عليه الزجاجة أو الطعام قد يرفضه لذلك هذه العلامة لا يعتمد عليها تماما. وأخيرا ، عندما يحصل الطفل على ما يكفيه من اللبن سوف يترك الثدي تلقائياً ، لذلك إعرضي عليه الثدي الآخر فإن كان جائعاً سيستمر في الرضاعة ، واحرصي فى كل مرة على مدار اليوم بالتبديل بين ثدييك لبدء الرضاعة ، حيث أن قوة المص ونهمه للطعام تكون أكثر في بداية رضعته.

الكاتب: ramah