الرياضه خلال الحمل

جسمك ثقيل خلال الحمل و تشعرين بالكسل و الخمول و قلة الحركه !!

ربما انك تشعرين أن جسمك يمر باختبار فعلي فقط بسبب حملك. غير أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ستساعدك لاحقاً. تعرّفك مقالتنا على أنواع التمارين الرياضية المناسبة لك ولطفلك.

إن الانتظام في  ممارسة الرياضة تقي السيدات من زيادة الوزن بشدة في فترة الحمل ،  و تعتبر  السيدة التي تتمتع بلياقة بدنية عالية  أقل عرضة لحدوث مشكلات في الوزن حتى بعد فترة الحمل. كما ينصح الأطباء بممارسة تمرينات معتدلة في حالة عدم وجود خطورة على الحمل، على سبيل المثال الهرولة والمشي والسباحة .

و تعتبر  ممارسة الرياضية بشكل منتظم بمثابة حمايه للسيدة الحامل من حدوث مضاعفات أثناء فترة الحمل، حيث نادرا ما تحدث حالات إجهاض للسيدات اللاتي يتمتعن بلياقة بدنية عالية ووزن طبيعي، كما أن معدل الإصابة بمرض سكر الحمل يقل بوضوح مع ممارسة الرياضة. وعلاوة على ذلك من النادر حدوث ما يعرف بـ “تسمم الحمل” وهو الأمر الذي يمكن ملاحظته من خلال ارتفاع ضغط الدم ونسبة الزلال في البول واحتباس الماء في الأنسجة.

الرياضة تحد من الإصابة بضغط الدم والسكري ، وتساعد الأم علي أن تكون عملية الوضع سهلة  ، لكن لابد من إستشارة الطبيب المباشر خلال فترة الحمل ، ليوضح أي نوع من الرياضة يمكنك ممارسته خلال فترة الحمل ، وتسهيل عملية الوضع بسلام ، لكن لابد أن تراعي عدم ممارسة الرياضة العنيفة خلال الحمل لتجنب حدوث إجهاض .

اليكي بعض انواع الرياضه التي تستطعين القيام بها :

المشي

يحافظ المشي على لياقتك من دون إيذاء ركبتيك أو كاحليك. وإذا كنت تمارسين المشي السريع، فأنت بذلك تمرّنين قلبك. يعتبر المشي من الرياضات الآمنة طوال فترة حملك ويمكنك ممارسته يومياً.

الهرولة أو الركض

تعتبر الهرولة أسرع طريقة وأكثرها فعالية لتمرين الجسم والقلب. لذا، تستطيعين إضافتها إلى برنامجك اليومي. يمكنك الاكتفاء بالركض لمدة 15 دقيقة عندما تعجزين عن القيام بأطول من هذه المدة، ثم لفترة 30 دقيقة في اليوم التالي عندما تملكين الوقت الكافي.

إذا لم تمارسي رياضة الركض أو الهرولة أبداً من قبل، فالآن ليس الوقت المناسب للبدء بها. يستحسن اختيار تمارين رياضية أخف من ذلك، مثل المشي أو السباحة.

السباحة

السباحة من أفضل أنوع التمارين الرياضية التي تستطيعين ممارستها أثناء الحمل وأكثرها أماناً. فهي تمرن مجموعة كبيرة من العضلات (الذراعين والساقين) وتفيد قلبك ورئتيك. وكلما كبر حجم بطنك جراء الحمل، استمتعت أكثر بشعور الخفة وانعدام الوزن في الماء.

إذا كنت تفضلين النشاطات الجماعية، انضمي إلى أحد صفوف الرياضة المائية. إن ممارسة التمارين في الماء لا تؤذي المفاصل وتساند بطنك. كما أنها تساعد على التخفيف من انتفاخ القدمين الذي يعتبر من الأعراض الشائعة في المرحلة الأخيرة من الحمل.

اليوجا وتمارين التمدّد

تساعد رياضة اليوجا وتمارين الليونة على المحافظة على قوة وتماسك العضلات وتحافظ على ليونتك مع ضغط خفي جداً على المفاصل مقارنة بأنواع التمارين الشديدة الأخرى. ولكن أضيفي إلى نظام اليوجا الذي تمارسينه بضع دقائق من المشي عدة مرات في الأسبوع لتمرين القلب. وسيكمّل المشي تمارين التمدد التي تمارسينها في جلسات اليوجا.

تساعد تمارين التمدد على زيادة ليونتك والتي ستتم بسهولة أكبر لأن ليونتك ستزيد بفعل هرمون الريلاكسين. يجعل الريلاكسين الأنسجة القوية التي تربط بين عظامك (الأربطة) أكثر مرونة. مع ذلك، لا تمارسي تمارين الليونة مطولاً أو تبالغي في العمل على مرونتك. فكري في تمدد جسمك بدل الضغط على نفسك. ستوضح لك معلمة اليوجا كيفية استرخاء الجسم والعقل.

احرصي على أن تكون معلمة اليوجا خبيرة في نصح النساء الحوامل. يُفضل اختيار صفوف يوجا مصممة خصيصاً للنساء الحوامل. إذا لم تتوفر في منطقتك، اقرئي معنا عن أنماط اليوجا المختلفة للعثور على ما يناسبك منها.

البايلاتيس

ترتكز تمارين البايلاتيس على مجموعة من حركات عضلات المعدة وعضلات قاع الحوض التي تسمى “الأساس” أو “نواة الارتكاز”.

سترشدك معلمة البايلاتيس إلى الوضعية المناسبة وتعلمك كيف تحملين جسمك. وستجعلك تتخذين سلسلة من الوضعيات والحركات التي تهدف إلى بناء قوتك. ستعلمك كيف توازين بين تنفسك والتمارين الرياضية، وكيف تحققين الاسترخاء. قد تفيدك ممارسة البايلاتيس خلال الحمل وبعده. فهي تستهدف العضلات التي قد تضعف خلال فترة الحمل بطريقة تخفف الضغط عنها بدلاً من الضغط عليها.

قد تساعدك هذه التمارين التي تتعلمينها (وينطبق ذلك على اليوجا أيضاً) علىالاسترخاء والتنفس أثناء المخاض عندما يحين وقت الولادة.

حمل الأوزان

إذا كان التدرب على الأوزان الخفيفة جزءاً من روتينك الرياضي، فلا سبب يدعو لإيقافه مع أنك ستضطرين إلى تجنب حمل الأوزان الثقيلة الآن بعد أن أصبحت حاملاً. إذا اتخذت الاحتياطات اللازمة، فيمكن أن تكون الأوزان الخفيفة رياضة مفيدة وطريقة ممتازة لتقوية عضلاتك. تجنبي التمرّن بشده حتى لا تتعرضي للحرارة الزائدة، وخففي تدريجياً من قوة التمارين مع تقدم الحمل.

تمارين الأيروبيكس الخفيفة

يضمن لك الالتحاق بصف الأيروبيكس انتظام مواعيد ممارسة الرياضة. إذا سجلت في صف مخصص للحوامل، فستستمتعين بصداقات جديدة ورفقة حوامل يشبهنك وتطمئنين إلى أن كل حركة تقومين بها آمنة لك ولطفلك.

الرقص

يمكنك تمرين قلبك عبر الرقص على وقع أنغامك المفضلة في بيتك بكل راحة وحميمية. لكن لا تدعى الحماسة تأخذك! ابتعدي عن الحركات التي تتطلب الوثب، أو القفز، أو الدوران والالتفاف، أو التغيرات المفاجئة في الاتجاهات. إذا انضممت إلى صف للرقص خاص بالنساء الحوامل، فستحصلين على فرصتك للاستمتاع بالموسيقى والمحافظة على رشاقتك والتعرف إلى أشخاص آخرين.

 لا تتهاوني في سؤال طبيبك عن اي رياضه قبل البدء بها ان كانت تناسب وضعك الصحي.

الكاتب: ramah