أطعمة ينبغى تناولها لحماية القلب

يعتبر القلب هو المحرك الأساسى للجسم ككل ، إذ أنه يقوم بتوزيع الدم والأكسجين إلى كافة مناطق الجسم وأعضائه المختلفة ، ليعود بعد ذلك محملا بثانى أكسيد الكربون والفضلات ، الأمر الذى يعمل على تعزيز الحالة الوظيفية لكافة أعضاء وأجهزة الجسم .
لذا ومن خلال ماسبق ، ونظرا للأهمية القصوى التى يحظى بها القلب ، يمكننا الجزم بأن أى مشكلة صحية قد تطرأ على القلب ، فإنها تؤدى إلى عواقب قد تصل إلى الوفاة .. لذا سنتعرض خلال الفقرات التالية على أهم الأطعمة التى ينبغى تناولها للحفاظ على صحة وسلامة القلب .

• الثوم : يعتبر الثوم من الأطعمة التى يمكن تناولها للوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية أو تصلب الشرايين ، حيث يحتوى على نسب عالية جدا من مضادات الأكسدة ، كما أنه يحتوى على بعض العناصر الطبيعية التى تكافح ضد ترسب الكوليسترول أو الدهون الثلاثية داخل الأوعية الدموية .

• الجزر : يتميز الجزر بمحتواه الهائل من مضادات الأكسدة ومادة البيتا كاروتين التى تمنحه لونه المميز ، هذه العناصر الطبيعية تسهم بشكل فعال فى تقوية عضلة القلب وتعزيز كفاءته الوظيفية ، فضلا عن حمايته من الإصابة بالأزمات القلبية العابرة .

• البرتقال والفواكه الحمضية الأخرى : تتميز هذه الفواكه بمحتواها الهائل من فيتامين سى ” فيتامين جـ ” ، والذى يسهم بشكل ملحوظ فى الوقاية من إرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ، وبالتالى الوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية أو تصلب الشرايين .

• اللوز والفستق والمكسرات الأخرى : تحتوى هذه المكسرات على نسب عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأخرى ، ولاسيما مركب أوميجا – 3 ، الذى يوصف بأنه مضاد للكوليسترول ، كما يعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعى ، وبالتالى حماية الجسم ووقايته من الأمراض .

• منتجات الألبان منزوعة الدسم : والتى تحتوى على نسب عالية من عنصرى الكالسيوم والبوتاسيوم ، هذه العناصر تعمل على تقوية عضلة القلب ، والحفاظ على ضغط الدم بصورة طبيعية .

• زيت الزيتون : ينصح بإضافة زيت الزيتون إلى الطعام للحفاظ على صحة القلب ، والوقاية من إرتفاع ضغط الدم ، نظرا لإحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة .

الكاتب: ramah