نصائح مهمه عند عمل تحاليل طبيه

دهنيات الدم التي تشمل الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والكوليسترول النافع يشترط الصيام 12 ساعة-14 ساعة

سكر الدم على الريق يشترط الصيام من 6-8 ساعات حتى لو وصل الى عشرة ساعات فلا ضرر

سكر بعد الطعام

يشترط احتساب الساعتين من ابتداء الأكل وبعد أخذ العلاج (إن وجد.او حسب تعليمات الطبيب) لا يسمح بالأكل أثناء الساعتين كما يرجى الانتهاء من الأكل خلال عشر دقائق والحضور إلى المخبر قبل الموعد بربع ساعة على الأقل

اختبار تحمل السكر
تناول النشويات لمدة ثلاثة أيام متتالية بحيث لا تقل الكمية اليومية عن 150 غ
– يتم عمل التحليل في الصباح بعد صيام 12 – 14 ساعة
– لا بد من الاسترخاء أو الجلوس طوال فترة الاختبار
– يمنع من التدخين نهائيا طوال فترة الاختبار

بول للحمل
يفضل أول بول في الصباح ولكن ليس بالضرورة وان لاتقل فوات موعد الدورة عن سبع ايام وذلك افضل . إذا كانت النتيجة سلبية نقترح إجراء اختبار دم للحمل لأنه أكثر حساسية

زرع البول
يشترط غسل اليد والأعضاء التناسلية بالماء والصابون . افرغ أول نقطة بول في دورة المياه وضع الباقي في الوعاء المعقم الذي يوفره المخبر.
يفضل الامتناع عن المضاد الحيوي لمدة لا تقل عن 48 ساعة. في حالة إرسال العينة من المنزل يرجى وصولها إلى المخبر خلال ساعة على الأكثر.او وضعها في الثلاجة لاتزيد عن ساعتين

جمع بول 24 ساعة
فور القيام من النوم صباحا تبول في دورة المياه وسجل الوقت ثم اجمع كل نقطة بول بعد ذلك حتى اليوم التالي في نفس الموعد (24 ساعة) واحفظ البول في الثلاجة.

قشع 3 أيام
يشترط تجميع أول بصاق في الصباح بعد المضمضة بالماء عدة مرات وقبل الأكل ولا تقبل عينات اللعاب. أرسل كل عينة منفصلة إلى المخبر في اليوم نفسه. يمكن استنشاق بخار ماء ساخن في الصباح لتسهيل إعطاء العينة.

تحليل السائل المنوي
يشترط الامتناع عن الجماع أو الاحتلام لمدة 4 أيام متتالية كما يفضل إعطاء العينة في المخبر مع الاهتمام بوضع النقطة الأولى من السائل المنوي في الزجاجة الخاصة بذلك.
– لا يسمح بوجود مرافق أثناء العينة داخل دورة المياه في المخبر.
– لايسمح بقبول عينات من خارج المخبر إذا مر عليها أكثر من 30 دقيقة.

زرع البراز
يشترط وصول العينة إلى المخبر خلال ساعتين على الأكثر ولا تقبل أي عينة مرسلة في بامبرز الأطفال ويفضل الامتناع عن المضادات الحيوية لمدة لا تقل عن 48 ساعة.

براز للدم الخفي
يمتنع المريض لمدة 48 ساعة عن تناول جميع أنواع اللحوم أو الفجل أو أدوية الرماتيزم أو أي أدوية تحتوي على الاسبرين أو فيتامين ج أو الكورتيزون أو الحديد كما لا يسمح بأخذ ملينات.

فحص البروستات PSA
يمتنع المريض 10 أيام قبل إجراء التحليل عن إدخال منظار أو قسطرة
يجري اختبار Free PSA إلا مع Total PSA.
وذلك افضل ولكن ليس بالضرورة
واسمات الجهاز الهضمي
يشترط الصيام من 6-8 ساعات

معايرة الأدوية بالدم
1) معايرة أدوية الصرع يؤخذ الدواء بانتظام لمدة 5 أيام على الأقل ويشترط عدم القيئ أو الاسهال لمدة 48 ساعة قبل إجراء التحليل. تؤخذ عينة الدم قبل تناول الجرعة مباشرة أو حين وجود طارئ اسعافي.
2) معايرة أدوية زرع الكلية
Cyclosporine تؤخذ بعد ساعتين من الجرعة أو قبل تناول الدواء مباشرة وذلك حسب إرشادات الطبيب.
Tacrolimus على الريق قبل تناول الدواء مباشرة

أنيميا الفول G6 PD
يشترط عدم إجراء التحليل بعد نقل الدم أو انتكاسه قبل مرور من 3-4 أسابيع

الحديد بالدم
يفضل الصيام من 6-8 ساعات والحضور صباحا وقبل بدء العلاج بالحديد أو نقل الدم.

Metanephreine – VMA
اجمع بول 24 ساعة في زجاجة خاصة تحتوي على حامض يتسلمها المريض من المخبر. يشترط الامتناع لمدة لا تقل عن 48 ساعة عن الشاي والقهوة والبسكويت والفانيليا والافوكادو والأناناس والباذنجان والبندورة والموز.

طبعا يجب ان يعرف المريض انه غالبا في معظم الفحوصات مثل البول والبراز لايستطيع فني أو باحث أو طبيب المختبر معرفة اذا كانت العينة قديمة اوجديدة ولكن المريض هو طبيب نفسه

الكاتب: ramah