التقشير الكريستالي

ما هو التقشير الكريستالي؟

التقشير الكريستالي صرخة في عالم تجميل البشرة وقد عرف منذ عدة سنين لدى اوساط المراكز التجميلية وطبعاكـ منتج جديد كان له سلبياته وايجابيته ومع الوقت استطاع الخبراء بتفاديهذه السلبيات ومن اهمها وضع المواد بعبوات تكفي للجلسة الواحدة لــ منع انتشارالعدوى بين الأشخاص بالأضافة ان العبوات تاتي معبئة جاهزة من مصنعها الأصليللحفاظ على صحة خبيرة التجميل اللتي تعمل بهذا المجال لــ تفاديدخول رذاذ الكريستال الى الرئتين نتيجة تعبئة المواد في قواريرها الخاصة .

وهو إزالة الطبقة السطحية من البشرة باستعمال تيار مضغوط من الهواء، يحمل حبيبات بلورية دقيقة ومعقمة، تقشر الطبقة السطحية عند احتكاكها بها عبر جهاز خاص صمم للقيام بهذه المهمة. لقد ثبت بالممارسة أن التقشير الكريستالي من الطرق الأكثر أماناً والأقل مضاعفات وكلفة 0 ان التقشير الكريستالي لا يحتاج لتخدير لأن الألم البسيط الذي يسببه مؤقت ويمكن تحمله من أغلب الناس علماً بأن كل جلسة تقشير تستغرق من 20 إلى 30 دقيقة يتبعها تطبيق بعض المعالجات لتهدئة تهيج البشرة مع تدليك

التقشير الكريستالي يقوم بإزالة الطبقات العلوية من البشرة لذلك فهو غير فعال لعلاج التجاعيد العميقة أو الندبات كندبات حب الشبابالعميقة أو التصبغات الجلدية العميقة كالكلف، ويكون فعالا في حالةالتجاعيد والندبات الخفيفة . ومن مزايا التقشير الكريستالي للبشرة بأنهلا يتطلب تخديرا وغير مؤلم ويمكن أن يتم إجراؤه بفواصل زمنية قصيرة وهوسهل وسريع التنفيذ ولا يأخذ من وقت المريض

ويعتبر التقشير الكريستالي آمنا للبشرة السمراء بعكس طرق التقشيرالاخرى كالتقشير الكيميائي والتقشير بالليزر التي قد تسبب مضاعفات على البشرة.

وليست هناك أي آثار جانبية لعملية التقشير الكريستالي، بل تعتبرالعملية فعالة وآمنة وسريعة وتعطي في جميع الأحوال نتائج طيبة يشعرالشخص بعدها بروح مفعمة بالحيوية وبوجه يبدو نضراً.

ـ هل التقشير بالكرستال مؤذ ؟ التقشير بالكرستال كماسبق غير مؤذ رغم أنه يجرى بلطف حول العينين  والمريض يستطيع أن يعمل الجلسة حسب درجة تحمله . يعاني المريض من أن جلده حار قليلاً ويصبح بلون وردي في الأيام الأولى بعد الجلسة وفي درجات التقشير الأعمق يمكن أب يبقى الجلد وردياً لعدة أيام . يمكن للطبيب التحكم بدرجة وعمق التقشير بحسب شد وقذف وشد و شفط البلورات و .. ..

ـ ماذا يتوقع المريض أثناء المعالجة بالتقشير الكرستالي ؟ يحس المريض أثناء جلسة التقشير وكأنه حرق بسيط على الرغم من أن شدة الألم مرتبطة بعمق التقشير فإن الإزعاج يبقى قليلاً وقابلاً للاحتمال . تستمر الجلسة للوجه عادة من 20 ـ 30 دقيقة وإذا ما شملت الوجه والعنق والصدر فقد تستمر حوالي الساعة . الشوط العلاجي العادي يتراوح بين 4 ـ 8 جلسات بفاصل أسبوعين تقريباً . ويفضل إعادة الجلسة كل 1 ـ 3 شهور فيما بعد للمحافظة على التحسن الذي وصل إليه مظهر الجلد . معظم المرضى يرون ويحسون بالتحسن والفرق بعد واحدة أو أكثر من جلسات التقشير , لكن تكرار جلسات التقشير يزيد ذلك التحسن .

ـ بعد جلسة المعالجة : ـ يجب وضع مرطب و واقي شمسي على الجلد قبل مغادرة عيادة الطبيب . ـ بعض الاحمرار قد يظهر على الجلد لكنه لا يستمر لأكثر من عدة ساعات . ويفيد هنا وضع مرطب لترطيب الجلد . ـ يمنع منعاً باتاً التعرض لأشعة الشمس لمدة سبع أيام بعد جلسة التقشير . ـ ونصر على وضع كريم حماية من أشعة الشمس بنوعية جيدة و بدرجة حماية كافية مع الإقلال قدر المستطاع من التعرض لأشعة الشمس . ـ نعيد إلى الأذهان ما ذكرناه سابقاً من أن التعرض لأشعة فوق البنفسجية هو أحد مفاتيح الإسراع في شيخوخة الجلد . ـ يمنع دهن كريمات حموض الفواكه و المقشرات والغسولات المقشرة لمدة 72 ساعة قبل الجلسة ولمدة 72 ساعة بعد الجلسة . ـ يمنع وضع الماكياجات لكامل الوجه لمدة 24 ساعة بعد الجلسة ونعني هنا الماكياجات المائعة والبودرة المضغوطة ولا مانع من وضع مكياج العين والشفاه مباشرة بعد جلسة التقشير .. ..

ما هي المدة المناسبة ما بين جلسة وجلسة؟ في حالة البشرة العادية تعمل الجلسة تلو الجلسة بفارق اسبوع والبشرة الحساسة بفارق 12 يوم والبشرة الحساسة جدا بفارق اسبوعين.

فوائد التقشير بالكريستال؟ تساعد عمليات التقشير في معالجة بعض حبوب الشباب (الحبوب البيضاء- والسوداء” زيوان”) وكذلك معالجة ا لتجاعيد الخفيفة، وبقع تقدم العمر الناتجة عن التعرض للشمس و تصفية البشرة بشكل عام وكذلك خطوط الحمل على جلد البطن. ومناسبه لأي منطقة في الجسم ولا يقتصر على بشرة الوجه وهو يعملعلى اعادة حيوية البشرة وتوحيد لونها ومسح نهائي للكلف والنمش الناتجعن التعرض للشمس اكلف الحمل والتصبغات الجلدية الناتجة عن نقص الملانينوأثار حب الشباب ونتائجه ممتازة لأسوداد الأكواع والركب.

من هم الأشخاص المرشحون لإجراء التقشير بالكرستال ؟ ـ الأشخاص المرشحون لإجراء التقشير بالكرستال هم الأشخاص الذين لديهم : ـ حب شباب أو تصبغات . ـ ندبات صغيرة . ـ تجاعيد خفيفة . ـ تقرنات في الجلد . ـ مسام واسعة في جلد الوجه . ـ دخينات ( حبات الرز البيضاء في الوجه ) . ـ فرط تنسج في غدد الوجه الدهنية . ـ إذا ماكان لديك أذية شمسية في الوجه أو كان مظهر الجلد غير مستحب وتريد أن تحسن ذلك فإن التقشير مناسب جداً لحالتك . -كما يجرى التقشير بالكرستال وبنجاح في علاج تشققات وفزر البطن والفخذين والفزر الناتجة عن الحمل والسمنة.

لا يجرى التقشير للأشخاص الذين لديهم : ـ جدرات وندبات فعالة . ـ آفات جلدية غير مشخصة . ـ إصابة حديثة بالعقبول البسيط ( تقبيلة السخونة ) ـ ثآليل في المنطقة المراد علاجها . ـ عد شائع (حب شباب) فعال و ناز أي في الدرجة 3 أو 4 . ـ عد وردي فعال . ـ سكري غير مستقر . ـ أمراض الجهاز المناعي الذاتي . ـ المرضى الذين أجريت لهم جلسات ليزر حديثاً أو جلسات تقشير كيماوي منذ فترة قصيرة.

ما هي النتائج المرجوة من التقشير بالكرستال ؟ سوف تشعرين بصحة جلدك وأنه أصبح أنعم وأرق علاوة على أنه لا توجد فترة مكوث بالمنزل أو تعطل عن العمل وأنه لا يوجد إزعاج إن تكرار جلسات التقشير بالكرستال يمكن أن يؤدي إلى تخفيف مظهر التجاعيد السطحية في الوجه وإزالة مناطق الجلد السميكة الناتجة عن أذية الشمس على الجلد . كما أن التقشير بالكرستال يخفف مظهر مسام الجلد الواسعة و يزيل الزؤان الأبيض والأسود .

ـ ما هي الأمور التي لا يفيد فيها التقشير بالكرستال؟ لا التقشير بالكرستال في علاج الندبات العميقة و المحتفرة التالية لحب الشباب ولا في مناطق علاج الجلد الغامقة لأن هذه تتطلب علاجات متعددة , كما لا يفيد في علاج الوشم .

ـ ما هي المخاطر المرتبطة بالتقشير بالكرستال ؟ لا توجد مخاطر تالية للمعالجة بالكرستال فيما لو كان الشخص المعالج بصحة جيدة . وإذا ما كانت رؤوس الجهاز معقمة والكرستالات جديدة وغير مستعملة فإنه لا مجال لحدوث الإنتانات . لكن في حالات التقشير العميق الدامي يوجد خطر حدوث تصبغات مفرطة في بعض المناطق .

هل التقشير الكريستالي يغني عن التنظيف اليومي للبشرة؟ بعد التقشير الكريستالي يجب المحافظة على البشرة محافظة تامة من خلال استخدام الغسول والكريمات النهارية والليلية المناسبة لــ نوع البشرة والمحافظة تغني عن عمل التقشير لعدة سنوات .

هل يغني التقشير الكريستالي عن تنظيف البشرة لدى الصالون؟ للمحافظة على التقشير الكريستالي يفضل مراقبة البشرة عند ظهور البثور السوداء (الزيوان) وخاصة بان التقشير الكريستالييعمل على تفتيح لون البشرة ومن البديهي ان يوضح لون البثور السوداء لأختلافها عن لون البشرة اللتي تم تفتيحها و يفضل عمل تنظيف خفيف لدى الاخصائية لنزع البثور باليد والحذر من الاخصائيات اللواتي يستعملن الابرة لشدة ضررها على البشرة .

هل للشمس تأثير على البشرة اللتي خضعت للتقشير؟ الشمس لها اضرار كبيرة على البشرة وخاصة بفصل الصيف وبالأوقات اللتي تكون بها الشمس حادة ويمنع منعا باتا تعريض البشرة للشمس في فترة العلاج وبعد الانتهاء من التقشير يجب وضع كريم واقي من الشمس للسيدات اللواتي يتعرضن لها

الكاتب: ramah